Wednesday 26 January 2011

كيفية التعامل مع الحيوانات الاليفة فى المنزل وطريقة الاعتناء بها

كيف تعيش في انسجام مع هذا الضيف الجديد بدون أن يسبب لك أي إزعاج أو مشاكل مع باقي أفراد الأسرة؟ - لا تقلق لن يكون ضيفك الجديد مزعجا إذا اتبعت الخطوات الآتية في الاعتناء به




 



- القرادة (حشرة تمتص دم الحيوانات) هي من أكثر المشاكل التي تواجه حيواناتك الأليفة وخاصة في فصل الصيف، لتجنب ذلك وخاصة إذا ذهب الحيوان خارج المنزل يجب تمشيط فروته قبل أن تختبئ القرادة وتتخلل إلي جلده.
2- إن الحيوان مثل الإنسان تزعجه برودة أو سخونة الجو، فعليك بتدفئته أيام البرد القارس، أو تلطيف الجوله إذا كانت الحرارة قاسية مع تمشيطه دائماً لأن تراكم الأتربة والغبار علي فروته يمنع من دخول الأكسجين إلي جلده، كما تساعد عملية التمشيط هذه علي تقليل "الزغب" أو الشعر الذي يتساقط منه ويلتصق بالأثاث.
3- تسكب جميع الحيوانات إناء الماء أو الطعام وتجعله يتناثر من حولها مما يعرض الأرض أو السجاد للاتساخ، لذلك عليك بوضع بلاستيك تحت إناء الماء أو الطعام.
4- وبالنسبة للشعر "الزغب" الذي يتناثر من الحيوانات علي الأثاث والملابس، يتم تنظيفه بإسفنجة مبللة مع لبس قفازات عند القيام بعملية التنظيف.                                               
5- المداومة علي تنظيف الأماكن التي يمكث بها الحيوانات فترة طويلة مثل: الفراش، السجاد، الأرائك، أو داخل السيارات. لأن رائحة الحيوان تلتصق بمثل هذه الأشياء، مع وضع روائح معطرة لكي تخفي هذه الآثار (وخاصة رائحة الكلاب).
6- "النبش بالأظافر" هو سلوك فطري عند القطط، فلا تحاول نهرها عند عمل ذلك. لكن الحل الأمثل لذلك هو محاولة منع "النبش التي تضر بالأثاث" من خلال تفهمك لعادات قطتك، وتشجيعها علي القيام بعادات النبش المقبولة مثل وضع صناديق مغطاة بنبات السيزال (ليف أبيض متين يتخذ منه الحبال) في الأماكن التي تستخدمها القطط في اللعب بالإضافة إلي مكان النوم.
7- لا تعاقب الحيوانات من القطط والكلاب عن أية أفعال أو أضرار تلحقها بالمنزل. درب الكلاب علي اتباع عادات سليمة وعلمها فهي تتقبل الأوامر من صاحبها مثل الإنسان ويجب أن تكافئه علي الطاعة بالتنزه قليلاً معه في الخارج. أما بالنسبة للقطط فيجب عليك توفير ثلاثة أشياء في الفراش الذي تمكث فيه (أي تحتاج إليها):
- أن يكون نظيفا.
- تتوافر فيه الخصوصية.
- أن يكون به مخرج للهروب (أي التحرك بحرية وتركه في أي وقت تريده).
8- إحذر البراغيث! لأنها تأخذ من الحيوانات مأوى لها، علي الرغم من أن تكاثرها يتم بشكل أكبر في الأثاث والسجاد. لابد وأن ترسم خطة محكمة لقتل هذه الحشرات ... اللعينة! لابد من السيطرة عليها في مراحلها الأولي (بيضة - يرقة - أو شرنقة)، وعليك بالتخلص علي الفور من فراش الحيوان الذي تربيه (الصندوق) إذا اكتشفت وجود أية حشرات بعد تنظيفه.
9- عند اصطحاب القطة أو الكلب خارج المنزل، لابد وأن تحمل في حقيبتك فوطة صغيرة لكي تقوم بتنظيف مخالبه من الأتربة والغبار الذي يعلق بها قبل دخوله للمنزل.
10- يجب تنظيفه بالماء والصابون من حين لآخر، ثم تجفيفه بمنشفة، كما اتركه يهز جسمه لكي يتخلص من أي ماء زائد يوجد عليه.


المفتياح : تنظيف ، السيطرة ، رائحة ، الحشرات ، الشعر ، التنزه

No comments:

Post a Comment