Thursday 3 February 2011

طريقة تجعلك تشعرين بالشبع وعدم الشعور بالجوع

تقل الحركة ، ويزداد إقبالنا على الطعام للحصول على الطاقة والدفء، والاكثار من المشروبات الدافئة التي تتميز بالسعرات الحرارية العالية، فتزداد أوزاننا، كما أن الثياب السميكة والفضفاضة في الشتاء، لا تجعلنا نلاحظ أن أوزاننا قد زادت. وهذه بعض النصائح حتى لا تزدادي كيلو جراما واحدا خلال الشتاء.

لا تقلقي.. يمكنك الحفاظ علي رشاقتك في فصل الشتاء، مع الاستمتاع بتناول الوجبات الساخنة التي تمنحك الدفء دون التسبب في زيادة وزنك.



زيادة الوزن في فصل الشتاء أكثر من أي وقت آخر، يرجع إلي انخفاض درجات الحرارة وبالتالي الميل إلي الراحة بحثاً عن الدفء فتقل حركة الجسم وبالتالي لا يستنفد الطاقة التي يحصل عليها من الطعام بالإضافة إلي ان التواجد لفترات طويلة في المنزل يشجع علي تناول الكثير من المسليات، والمشروبات الدسمة ذات السعرات الحرارية العالية مثل "السحلب"، يؤدي ذلك إلي اختزان تلك السعرات في صورة دهون متجمعة في الفخذين والبطن عند المرأة وفي الصدر والبطن "الكرش" عند الرجل.

لذا فمن الأفضل الاعتدال في تناول الدهون وتفادي المزج بين الأطعمة غير المتوافقة التي يصعب هضمها، كما ينصح دكتور فوزي الشوبكي أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث في حديثه مع مجلة "حريتي" المصرية، مع الامتناع عن الأكل بين الوجبات حتى لا يتسبب ذلك في ارتباك الجهاز الهضمي والتقليل من الأغذية المملحة كالجبن، واللحوم المعلبة والابتعاد عن شرب عدة أكواب من الماء قبل الأكل لانها تؤدي إلي تخفيف الانزيمات الهاضمة وحدوث تلبك معوي وكذلك التقليل من استخدام التوابل والملح عند الطهي.

من الضروري ايضاً الحرص بأن يكون هناك توازن في مجموع الوجبات الغذائية المتناولة خلال اليوم فالسلطة لابد ان تكون أحد الاطباق الأساسية في أغلب الوجبات ويفضل ان يضاف اليها الخل لانها تعطي إحساساً بالشبع لمدة طويلة. وفي نفس الوقت سعراتها الحرارية قليلة وتنظم عملية الهضم.

أما الأغذية المفيدة التي يمكن تناولها دون الخوف من تكون دهون في الجسم فهي الحبوب المحتفظة بالقشور مثل الأرز والخبز الأسمر لاحتوائهما علي الألياف التي تدعم الهضم وتساعد علي خروج الفضلات من الجسم. كما أن تناول الأسماك الدهنية من السلمون، التونة، المكاريل والسردين يحافظ علي صحة الشرايين وينشط الدورة الدموية. كذلك الأحماض الدهنية الموجودة في عين الجمل، اللوز، بذور السمسم والزيت الحار "زيت بذرة الكتان" فهي تحافظ علي جدران الخلايا داخل الجسم وتعد أحد أهم عوامل مضادات الأكسدة.

وإليك بعض النصائح الأخرى التي تجنبك الزيادة في الشتاء

تخفيف الدسم في الأطباق

لا تحرمي نفسك من الأطباق الدسمة اللذيذة التي نميل عموماً إلى تحضيرها في الشتاء، وإنما أعيدي النظر في طريقة تحضيرها. فعند تحضير يخنات اللحوم مثلاً، اختاري لحم العجل الهبر بدل لحم الغنم الدهني، واستعملي القليل من الزيت أثناء الطهو بدل الإكثار من السمنة أو الزبدة. أضيفي الكثر من البصل لتعزيز النكهة وامتصاص المواد الدهنية.

وفي الأطباق المرتكزة على البطاطس، أكثري من استعمال الخضار، مثل الكوسة والباذنجان واللوبياء، مع البطاطس بحيث تحصلين على كمية كبيرة في طبقك وإنما على كمية أقل من النشويات المسببة للبدانة. وعند تحضير الصلصات، استخدمي نصف الكمية الموصى بها من الكريما، واستعملي الكريما القليلة الدسم بدلا من الكاملة الدسم، حسب ما ورد بمجلة "لها" اللندنية.

التركيز على أطباق الحساء


عند تحضير أطباق الحساء بالخضار، أكثري من الكوسة واللوبياء بدل البطاطس. فهذه الخضر تحتوي على عدد أقل من الوحدات الحرارية وهي غنية بالألياف التي تجعلك تشعرين بالشبع وتحفز عمل الأمعاء.

من جهة أخرى، لا تفرمي الخضار ناعمة جداً وإنما اجعلي مكعبات الخضار متوسطة الحجم بحيث تضطرين إلى مضغها جيداً قبل ابتلاعها، مما يجبرك على تناول الطعام ببطء أكبر فتشعرين حينها بشبع أكثر.
أما أطباق الحساء بالبقول، مثل العدس والفاصوليا والحمص، فهي تجعلك تشعرين أكثر بالشبع فضلاً عن كونها غنية بالبروتين والألياف. يمكنك أيضاً إضافة الشعيرية إلى الحساء، فهي تمتص الماء وتتحول إلى هلام في المعدة مما يساعد على الشعور بالشبع.

التركيز على الفاكهة والخضار

تناولي حبة خضار وحبة فاكهة عند الظهر وفي المساء، وحبة فاكهة أثناء الفطور وخلال بعد الظهر. بهذه الطريقة، تتناولين الحصص الخمس الموصى بها يومياً من الفاكهة والخضار. واعلمي أن الفاكهة والخضار غنية عموماً بالألياف وفيها عدد قليل من الوحدات الحرارية، وتساعد على عمل الأمعاء بطريقة جيدة.
في فصل الشتاء، ركزي على الموز والكيوي، والتفاح، والبرتقال، والجزر، والفطر، والأنديف، والملفوف، واللفت، والفليفلة.. ولتنويع النكهات، حضري الكومبوت أو السلطات أو العصائر أو الجاتوه القليل الدسم.

المفااتيح : الجوع ، لتخسيس ، الشعور ، الاقبال ، فاكهة ، الشبع ، مثالية ، وجبة ، تركيز ، تخفيف ، hgv[dl
تناول طبق الحساء في بداية الوجبة يملأ المعدة ويجعلها مستعدة لاستقبال كمية أقل من الطعام. وأثبتت الدراسات الحديثة أن المستهلك المنتظم للحساء يكون عموماً أنحف من بقية الأشخاص.
 

No comments:

Post a Comment